اتصل بنا
عام

دولة الإمارات تستضيف الأعضاء المنتخبين لمجلس الأمن لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في الدولة والأمم المتحدة

الأربعاء 24/11/2021

استقبلت دولة الإمارات الأسبوع الماضي المندوبين الدائمين لألبانيا والغابون وغانا لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الإماراتيين والأمم المتحدة. والتقى أصحاب السعادة السفراء مع المبعوثين الخاصين للأمم المتحدة والممثلين الخاصين لليمن وسوريا ولعملية السلام في الشرق الأوسط والعراق والسودان في دبي، واستمعوا إلى إيجاز من قبل مجموعة من ممثلي وكالات الأمم المتحدة حول سير العمل في المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي وقاموا بجولة في إكسبو 2020 دبي، في ما زار سعادتهم مسجد الشيخ زايد الكبير، ونصب واحة الكرامة التذكاري، ومتحف اللوفر في أبوظبي.

وتحدثت سعادة السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، حول الزيارة قائلة: " من كوفيد-19 إلى تغير المناخ، لا شك أن العالم بات يواجه تحديات ضخمة في عام 2021 وما بعده، حيث يلعب مجلس الأمن دوراً مهماً في مواجهة تلك التحديات. في ما دولة الإمارات على أتم الاستعداد لممارسة دورها الحيوي، خلال فترة عضويتها في المجلس" .

وأضافت: "ساهمت الاجتماعات التي عقدناها في دولة الإمارات خلال زيارة زملائي من ألبانيا والغابون وغانا، في تعميق فهمنا للقضايا الرئيسية المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن، وتكوين علاقات مع كبار المسؤولين عن تلك الملفات في الأمم المتحدة".
وفي سياق متصل، حضر السفراء الدورة الثانية عشرة لمنتدى صير بني ياس، والذي تضمن عقد حلقة نقاشية بعنوان "المرأة والنزاع: تشكيل الاستجابة الدولية". وقد شاركت سعادة نسيبة، ترافقها السيدة لويز موشيكيوابو الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكفونية، والسيدة فاطمة جيلاني عضو فريق مفاوضات السلام الأفغاني، وبحضور كل من سعادة فاسيلي نيبينزيا المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، وسعادة مارتن كيماني مندوب كينيا الدائم لدى الأمم المتحدة. وقد أدارت النقاش مينا العريبي، رئيسة تحرير صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية. 

من جهته، قال سعادة السفير فريت هوكسا المندوب الدائم لألبانيا لدى الأمم المتحدة: "ستسهم الاجتماعات مع كبار المسؤولين في الأمم المتحدة الذين التقيناهم على هامش منتدى صير بني ياس، في تحقيق أهدافنا المرجوة خلال العامين المقبلين. وإذ نتطلع قدماً إلى فترة عضويتنا في مجلس الأمن، فقد عززت زيارتنا لدولة الإمارات، شراكاتنا كأعضاء جدد في المجلس". 

فيما أكد سعادة ميشيل كزافييه بينج، المندوب الدائم لغابون لدى الأمم المتحدة، على أهمية الاتصالات والمحادثات مع صانعي السياسات في منتدى صير بني ياس، ودورها الفاعل في فتح آفاق جديدة تتعلق بالتطورات في منطقة الشرق الأوسط. وقال في هذا الصدد "لقد كانت فرصة فريدة للمشاركة في تلك النقاشات الواضحة والبناءة، حول الملفات المدرجة على جدول أعمال المجلس".

أما سعادة هارولد أدلاي أجيمان، المندوب الدائم لغانا لدى الأمم المتحدة، فقد قال: "تتطلب مواجهة التحديات الحالية، شراكات عالمية قوية. كما أن جهود الإغاثة الإنسانية والطارئة للأمم المتحدة، تكتمل بحجم مساهمات الدول الأعضاء. لذلك يسعدني أن أشيد بدولة الإمارات على البنية التحتية المذهلة التي طورتها ووضعتها تحت تصرف الأمم المتحدة، لدعم الجهود الإنسانية العالمية، وهي دليل واضح على التزام الدولة بالتعاون العالمي".

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.