تـابـعنـا
Voting

الدرجات الوظيفية

يتميز العمل في وزارة الخارجية بطبيعتة الخاصة التي تفتح آفاق مهنية وتدرج وظيفي ويتسم العمل بالتطور المستمر وقلة الروتين وفتح فرص العمل الدبلوماسي للإداريين وللدبلوماسيين فرص العمل خارج الدولة وإكتساب الخبرة بتمثيل الدولة حول العالم.

السلك الدبلوماسي (من الأعلى) كالآتي:

 
  • سفير
  • وزير مفوض من الدرجة الأولى
  • وزير مفوض
  • مستشــــــــــار
  • سكرتير أول
  • سكرتير ثاني
  • سكرتــير ثالث
  • ملحـــق

بالاضافة ويتكون السلم الوظيفي للوظائف الإدارية من عشر درجات من الدرجة الأولى (العليا) وحتى الدرجة العاشرة ، ويتميز نظام الدرجات بإحتساب الدرجات العلمية وسنوات الخبرة وإتاحة فرص التطور المهني وبربط إستكمال الدورات التدريبية بالتطور المهني والترقي.

تقوم وزارة الخارجية بالإعلان عن الوظائف من خلال وسائل الإعلام الرسمية للدولة وعلى موقعها الإلكتروني وعلى الراغبين بالإلتحاق بالعمل الإطلاع على الشواغر وتعبئة طلب الإلتحاق وتحميل السيرة الذاتية مع الطلب.

يخضع جميع المتقدمين ودون إستثناء لعملية تقييم مدروسة وذات معاييرعالمية بهدف إختيار أفضل الكوادر البشرية الموهوبة والقادرة على العطاء المنشود ولتعيين العناصر ذات الولاء الوظيفي والإستمرارية المطلوبة لتحقيق مؤشرات الأداء الإستراتيجية للوزارة ، تحافظ وزارة الخارجية على سرية وخصوصية كل ما يتعلق بالمتقدمين للعمل من أوراق ثبوتية ونتائج إختبارات وتقارير المقابلات والتقارير الطبية والأمنية ولا يلزم خضوع المتقدم للمسار التوظيفي الوزارة بالكشف عن النتائج سواءا للمتقدم أو لأي من أقرباءه أو لأي شخص آخر مهما كانت الدواعي او الظروف

المقابلات الشخصية

تعتبر المقابلات الشخصية مع مسؤلي الوزارة الرسميين من أهم المراحل الأساسية في مسار التوظيف للإداريين وللدبلوماسيين. وهي فرصة مناسبة ليتم التعرف على المرشح للعمل من ناحية التوقعات والتوجهات والدافعية والإهتمامات كما إنها فرصة مثلى للقاء مسؤولي الوزارة وطرح جميع الأسئلة اللازمة للتعرف على مهمات الوزارة والخطط الإستراتيجية والثقافة المؤسسية وأخذ أفكار حول الإنتاجية المتوقعة ومعايير العمل والأعمال الإدارية ونبذة عن العمل الدبلوماسي ومسؤوليات الوظيفة.

تحتفظ وزارة الخارجية بنتائج المقابلات الشخصية ولا يتم مخاطبة المرشحين بنتائجهم إلا في حالة قبول المرشح للوظيفة.

تحتفظ وزارة الخارجية بحق إلغاء أية طلبات ذات معلومات محورة أو التي يكتشف فيها تناقض أو نقصان أو بها تلاعب متعمد لأي سبب من الأسباب.

التحضير للمقابلات

تعتبر المقابلة الشخصية من أهم محطات مسار التوظيف بوزارة الخارجية لذا نرجو من المتقدم للعمل مراعاة التالي:

 
  • الحضور مبكرا إلى مكان المقابلة والتأكد من تعريف موظف الإستقبال بنفسه.
  • التأكد من نظافة الهيئة والهندام دون التكلف أو المبالغة أو المغالاة بالملابس أوالإكسسوارات أو التعطر(أو التبرج بالنسبة للسيدات).
  • إحضار جميع الأوراق الثبوتية الأصلية السارية التاريخ لإظهارها لمسؤول التوظيف متى ما طلبت منه.
  • التحلي بالنزاهة والحرص على مصداقية جميع المعلومات التي تتعلق بأعماله وسلوكياته في مساره الوظيفي بالمؤسسات التي عمل بها.
  • التركيز والحرص على فهم إستفسارات وأسئلة السادة لجنة التوظيف والإجتهاد بالإجابة المباشرة على الأسئلة وعدم الإنخراط في مواضيع مشتتة أو خارج نطاق موضوع الحديث.
  • ضرورة الإطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية www.mofa.gov.ae وآخر الأخبار المتعلقة بإستراتيجيات الوزارة وتوجهاتها وأنشطتها.
  • التحلي بالصبر وسعة الصدر والحرص على طرح أفكاره بطريقة منظمة لا تضيع وقت اللجنة.
  • على المتقدم تجنب ردود الأفعال السلبية وعليه توضيح مواقفه في العمل بإحتراف وبإقناع وبساطة سواءا كانت لأسباب ترك العمل أو فيما يتعلق بالإختلافات في وجهات النظر مع رؤسائه أو غيرها.
  • الإهتمام بطرح ما ترد إليه من أسئلة بعد إنتهاء أعضاء اللجنة من أسئلتهم.

شروط العمل الدبلوماسي والإداري

يشترط فيمن يعين في إحدى وظائف السلك الدبلوماسي والقنصلي والإداري الشروط الآتية :

 
  • أن يكون من مواطني دولة الإمارات.
  • ألا يقل عمره عن واحد وعشرين سنة.
  • أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد صدر عنه عفو من السلطات المختصة أو رد إليه اعتباره طبقاً للقانون.
  • ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي أو عزل من الوظيفة.
  • ألا يكون متزوجاً بغير عربية ولو كانت منتمية بجنسيتها إلى بلد عربي أو بعربية منتمية بجنسيتها لبلد غير عربي.
  • أن تثبت لياقته الصحية بواسطة اللجنة الطبية الحكومية المختصة ويستثنى من ذلك المعينون في درجة وزير مفوض فما فوق.
  • للوظائف الدبلوماسية, أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية فما فوق من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها تتفق دراستها وطبيعة الوظيفة المرشح لها.
  • للوظائف الإدارية: أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة فما فوق.
  • أن يجتاز بنجاح الاختبارات التحريرية والشفهية.

مسار التوظيف

يتكون مسار التوظيف من عدة مراحل وهي كالآتي:

تعبئة الطلب والحصول على رقم المرجع

  • على كل من يتقدم للعمل بالوزارة تعبئة جميع بنود طلب الإلتحاق مع تحميل السيرة الذاتية مع الطلب.
  • على المتقدم الإحتفاظ برقم المرجع وتدوينه لديه وذكر الرقم عند المراجعة ومتابعة الطلب وعند الجلوس للإختبارات وحضور المقابلات.
 

خوض الإختبارات للمرحلة الأولى

  • على جميع المتقدمين للعمل بالوزارة (وبغض النظر عن المؤهلات والخبرات والأعمار) الخضوع لمجموعة من الإختبارات النفسية ولتحديد القدرات وللاحتياجات التدريبية ويتم النظر للمتقدم بناءا على دراسة حالة كل متقدم على حدة وتعتبرنتائج الإختبارات جزء من الصورة كلية فلا يتم التركيز على نتيجة إختبار دون الأخرمهما كانت النتيجة.
 

وتفصل المرحلة الأولى كالآتي:

الإختبارات للمرحلة الأولى

الوظائف الدبلوماسية الوظائف الإدارية
إختبار اللغة الإنجليزية لمدة ساعة إختبار اللغة الإنجليزية- لمدة ساعة
إختبار اللغة العربية لمدة ساعة إختبار اللغة العربية لمدة ساعة
إختبار مهارات الحاسب الآلي لمدة نصف ساعة إختبار مهارات الحاسب الآلي لمدة نصف ساعة
إختبار الثقافة الدبلوماسية لمدة ساعة ونصف إختبار مهارة الطباعة باللغة العربية والانجليزية (للسكرتارية) لمدة 10 دقائق
 

خوض الإختبارات للمرحلة الثانية

في حالة النجاح وإجتياز المرحلة الأولى يتم تحديد موعد لخوض الإختبارات للمرحلة الثانية

الإختبارات للمرحلة الثانية

الوظائف الدبلوماسية
الوظائف الإدارية
إختبار القياس النفسي لمدة ساعتين إختبار الثقافة العامة لمدة ساعة
العرض التقديمي للبحث لمدة 45 دقيقة لبعض الوظائف
وسوف يقدم مسؤول التوظيف شروط البحث

التقديم على الوظائف

يمكنكم التقديم على كافة الوظائف الشاغرة في وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبر ارسال السيرة الذاتية إلى البريد الالكتروني HCRecruitment@mofaic.gov.ae

الوظائف الشاغرة

 

أخصائي أمن بعثات

 

المهام والمسؤوليات الوظيفية التخصصية

 

تعميم السياسات الأمنية وخطط التقييم الأمني وخطط الحراسة ومعايير الدليل الأمني للبعثات والتنسيق والمتابعة معهم لضمان امتثالهم بها وتقديم الدعم اللازم لهم.
التنسيق مع الجهات المعنية داخل الدولة وخارجها لضمان التنفيذ الفعال لخطط زيارات للبعثات وتقديم التقاير بنتائج الزيارات بما فيها الإقتراحات والتوصيات.
دراسة عروض شركات الحراسة المقدمة من البعثات التمثيلية وتقييمها وضمان توافقها مع السياسات والمعايير المعتمدة وتقديم التوصيات حول أفضلها.
متابعة وتقييم طلبات البعثات من ضباط أمن السفارات والحراس الشخصيين لرؤساء البعثات ومتابعة إجراءات تدريبهم وتسليحهم وتحديث قاعدة بياناتهم.
تحليل ودراسة التقارير الأمنية وخطط الإخلاء الواردة من البعثات ومتابعة اعتمادها من الجهات المختصة في الدولة.
التنسيق والمتابعة مع الجهات المختصة لمتابعة إجراءات شراء وتخزين الأسلحة والسيارات المصفحة في البعثات وتدرب الموظفين المعنيين على استخدامها.
التنسيق والإعداد لاجتماعات اللجان الأمنية المشتركة وإعداد محاضر الاجتماعات وأرشفتها.
التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية بالدولة لضمان تنفيذ خطط التدريب الأمني (الأمن الدبلوماسي وامن المنشئات وغيرها) لتلبيه احتياجات الوزارة.
تحديث وإدامة قاعدة البيانات الأمنية لبعثات الدولة في الخارج ورفع التقارير اللازمة عنها الى الإدارة العليا حول آخر المستجدات.
أية مهام أخرى يتم التكليف بها من قبل الرؤساء المباشرين.

 

المؤهلات والخبرة

 

بكالوريوس في الإدارة أو ما يعادله.
بدون خبرة عملية.

يمكنكم التقديم على هذه الوظيفة من خلال ارسال السيرة الذاتية إلى البريد الالكتروني HCRecruitment@mofaic.gov.ae

رئيس قسم أمن البعثات

 

المهام والمسؤوليات الوظيفية التخصصية

 

إصدار الدليل الأمني وتعميمه على البعثات وضمان تحديثه بالتعاون مع الجهات المختصة.
تطوير وتنفيذ آليات واجراءات شراء وتخزين الأسلحة والسيارات المصفحة في البعثات حسب القوانين المعتمدة وتدريب الموظفين المعنيين على استخدامها.
متابعة الحراسة الموفرة لبعض البعثات التمثيلية بالتنسيق مع الجهات المعنية وآلية عملهم ودراسة خطط الحراسة المطبقة، وإدارة الشؤون التنظيمية الخاصة بهم من التعاقد مع شركات الحراسة وتوحيد عقد الحراسات في بعثات الدولة في الخارج.
تطوير الخطط السنوية للتقييم الأمني وخطة الحراسات للبعثات والتنسيق والإعداد للجان الأمنية المشتركة لتنفيذها.
إدارة العمليات المرتبطة بتعيين ضباط أمن السفارات والإشراف على أعمالهم وتقييم أدائهم.
الإشراف على أعمال الحراسة والتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة في المسائل المتعلقة بأمن الممتلكات وغرف الاتصال المؤمنة في البعثات التمثيلية.
تطوير خطط الإخلاء لجميع موظفي البعثات والإشراف على التدريب عليها وتعديلها حسب الحاجة.
التأكد من تنفيذ خطط التدريب الأمني لأعضاء البعثات والتنسيق المستمر مع الجهات الخارجية المختصة في دورات التدريب الأمني.
تسليح وتدريب الدبلوماسيين على استخدام السلاح مع مراعاة قوانين بلد المقر لذلك.
التنسيق المستـمر مع الجهات الخارجية المعنية لتحديد الدول حسب الخطورة، وبناءً عليه التحديث المستمر لمستوى الخطورة للبعثات.
صياغة وإدارة السياسات التشغيلية الأمنية المتعلقة بالأنظمة الأمنية وأمن البعثات التمثيلية.
أية مهام أخرى يتم التكليف بها من قبل الرؤساء المباشرين.

 

المؤهلات والخبرة

بكالوريوس في الإدارة أو ما يعادله.

4 سنوات خبرة عملية في مجال الوظيفة.

رئيس قسم التصديقات خارج الدولة

 

المهام والمسؤوليات الوظيفية التخصصية

 

وضع القوانين والأسس الخاصه بالتصديقات خارج الدولة والتأكد من تطبيقها.
متابعة إجراءت إعتماد التواقيع الخاصه بخارج الدولة.
متابعة تفعيل نظام التصديقات خارج الدولة ومواكبة التوجهات الحكومية في مجال تطوير الخدمات وأتمتتها.
متابعة الملصقات الأمنية الخاصه بخارج الدولة.
وضع برامج لتطوير وتدريب وتحفيز فرق العمل لضمان تقديم الخدمات بأعلى جودة.
أية مهام أخرى يكلف بها ضمن اختصاصه.

 

المؤهلات والخبرة

بكالوريوس في الإدارة أو ما يعادله.

4 سنوات خبرة عملية في العمل الدبلوماسي أو مجال الوظيفة.

أخصائي تميز مؤسسي

 

المهام والمسؤوليات الوظيفية التخصصية

 

تطوير سياسات وإجراءات العمل وتحديثها وفقاً للمستجدات.
عقد ورش توعية مع الإدارات والموظفين بخصوص معايير الجائزة الداخلية.
استلام ومراجعة طلبات التقدم للجائزة الداخلية للتحقق من استيفائها للمعايير المطلوبة.
عقد ورش عمل مع الإدارات في الوزارة والبعثات لإعداد ملف التقديم على جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.
إجراء التدقيق الداخلي على الإدارات للتحقق من استيفائها لمتطلبات الجودة وإعداد تقارير التدقيق الداخلي.
مراجعة الإجراءات التصحيحية مع الإدارات للتحقق من مدى إغلاقها.
تجميع وتحليل الطلبات والأدلة الخاصة بمكافآت موظفي الوزارة.
جمع الاستبيانات المتعلقة برضا المتعاملين الداخليين وتحليلها.
أية مهام أخرى يكلف بها ضمن اختصاصه.

 

المؤهلات والخبرة

بكالوريوس في الإدارة أو ما يعادله.
بدون خبرة عملية.

يمكنكم التقديم على هذه الوظيفة من خلال ارسال السيرة الذاتية إلى البريد الالكتروني HCRecruitment@mofaic.gov.ae

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.