Banner

حكومة دولة الإمارات

يقوم نظام الحكم في الدولة على توزيع الاختصاصات بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية للإمارات الأعضاء. يوضح الدستور السلطات الاتحادية ومهام كل منها. توضح رؤية الإمارات 2021 استراتيجية حكومة دولة الإمارات خلال السنوات المقبلة. يتولى منصب رئاسة الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، ويشغل منصب نائب الرئيس، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي يمارس أيضاً منصب رئاسة الوزراء

دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية مستقلة، ذات دستور وسيادة كاملة. للاتحاد عاصمته، وعلمه، وشعاره، ونشيده الوطني. وشعب كافة إمارات الدولة السبع واحد، ولمواطنيه جنسية واحدة. يخضع نظام الحكم في الدولة إلى أحكام الدستور الإماراتي، وتقوم سياسة الدولة الخارجية على الاعتدال، وتعزيز علاقة فعالة ومتوازنة مع المجتمع الدولي. ويقوم نظام الحكم في الدولة على توزيع الاختصاصات بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية للإمارات الأعضاء. ويوضح الدستور السلطات الاتحادية ومهام كل منها.

وقامت دولة الامارات العربية المتحدة منذ نشأتها في 2 ديسمبر 1971 بوضع دستور مؤقت لها، ما لبث أن تحول إلى دستور دائم بعدما أثبتت الدولة الاتحادية استقرارها ونجاحها والتزامها بسياسة معتدلة، وتحقيقها لتحولات حضارية ومنجزات عملاقة على الصعيدين المحلي والاقليمي والدولي، وتوفيرها للمزيد من الرفعة والرقي لشعب الاتحاد، لتكون بذلك من أنجح التجارب الوحدوية في التاريخ المعاصر.

وقد جاء هذا الدستور ليوضح القواعد الاساسية للتنظيم السياسي والدستوري للدولة إذ أوضح الغاية الأساسية من قيام الاتحاد ومقوماته وأهدافه على الصعيدين المحلي والدولي، كما بين الدعامات الاجتماعية والاقتصادية الاساسية للاتحاد، وأكد على الحريات والحقوق والواجبات العامة وبين السلطات الاتحادية ونظم إصدار التشريعات الاتحادية، وأوضح الجهات المختصة بها، كما عالج الشؤون المالية للاتحاد، والاحكام الخاصة بالقوات المسلحة وقوات الأمن، والاختصاصات التشريعية والتنفيذية والدولية بين الاتحاد والامارات الأعضاء فيه. ويمكن من خلال الروابط الموضحة أدناه استعراض الأحكام الواردة في الدستور والتعديلات التي أجريت عليه.

ويخضع نظام الحكم في دولة الإمارات إلى أحكام الدستور الإماراتي، الذي يستعرض القواعد الأساسية للتنظيم السياسي والدستوري للدولة، والغاية الأساسية من قيام الاتحاد، ومقوماته وأهدافه على الصعيدين المحلي والدولي، كما يبين الدعامات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية للاتحاد، ويؤكد على الحريات، والحقوق، والواجبات العامة.

يمكنكم زيارة البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لمزيد من المعلومات.

 

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.