تابعنا
Banner
عام

منحة إماراتية لإعادة تأهيل الشعاب المرجانية في ولاية فلوريدا.

الخميس 27/2/2020

أعلنت دولة الإمارات عن منحة بمبلغ 3.5 مليون دولار للمساعدة في ترميم سبعة سلاسل من الشعاب المرجانية في منطقة فلوريدا كيز بولاية فلوريدا بالتعاون مع منظمة "يونايتد واي اوف كوليار آند ذي كيز" التي تقوم بتنفيذ المشروع بالتعاون مع خبراء في "الإدارة الوطنية لشؤون المحيطات والمناخ" ومع جهات متخصصة أخرى محلية ودولية.

وتعد هذه المنحة من أكبر الاستثمارات في هذا المجال على مستوى العالم، وتأتي في إطار تبرع بمبلغ عشرة ملايين دولار من دولة الإمارات لولاية فلوريدا لمساعدتها في تجاوز آثار إعصار "إيرما".

وبهذه المناسبة قال معالي يوسف مانع العتيبة سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة الأمريكية، "إن هذا ما يفعله الصديق في وقت الضيق، ويسرنا في دولة الإمارات أن نمد يد العون لمنطقة فلوريدا كيز في هذا الظرف العصيب للعمل معاً في إعادة تأهيل الشعب المرجانية التي تعد من أهم معالم البيئة البحرية في هذه المنطقة".

وأضاف معاليه"إننا نتعايش في ذات الكوكب ونواجه ذات التحديات، ومن دواعي فخرنا في دولة الإمارات أن نتعاون مع شركائنا في الولايات المتحدة وحول العالم من أجل توفير حماية أفضل للنظم البيئية الحيوية والمحافظة عليها".

وستقوم منظمة "يونايتد واي" بالإشراف على أوجه إنفاق المنحة وإدارتها وتوزيعها في إطار برامجها الإدارية المستمرة للتعافي من آثار إعصار إيرما والتي تشمل مشروعات لضمان المحافظة على البيئة البحرية في تلك الشعاب المرجانية بما يحقق الاستقرار المالي لسكان منطقة فلوريدا كيز بعائد سنوي يفوق 4.7 مليار دولار.

من جهته قال ستيف ساندرسون رئيس منظمة "يونايتد واي" ومديرها التنفيذي "نتشرف بالعمل مع معالي السفير وسفارة دولة الإمارات باعتبارها شريكاً موثوقاً ونتطلع لاستمرار هذه الشراكة القيّمة".

وأضاف"إن هذه المنحة ستحدث بلا شك نقلة كبيرة في حياة العائلات التي تعتمد في عيشها على ما تجود به هذه المنطقة البحرية التي تأثرت كثيراً بفعل هذا الإعصار المدمر. ونتوجه بالشكر الجزيل لسفارة دولة الإمارات على تعاونها المتميز متمثلاً في هذه المنحة".

إلى ذلك أثنى معالي مساعد وزير التجارة الأمريكي لشؤون المحيطات والمناخ الدكتور تيم غالوديت على دولة الإمارات لمساعداتها المقدرة في هذا المجال، وقال بهذه المناسبة"إن جهود الاستثمار في أعمال الترميم مثل التي تتم في منطقة فلوريدا كيز وغيرها تعود بالفائدة ليس لتلك المناطق فحسب بل لكافة مناطق العالم التي تحتوي على سلاسل صخرية وتتعرض فيها الحيوانات البحرية والشُعب المرجانية لمخاطر من العوامل البشرية والمناخية وغيرها".

وأضاف معاليه "يمكننا من خلال العمل المشترك أن نقيم إرثاً دائماً في منطقة فلوريدا كيز ونساعد في دعم جهود ترميم مناطق الشُعب المرجانية على مستوى العالم، وبالتالي نستطيع تحقيق الأمن الاقتصادي للمجتمعات التي تعتمد على البيئات البحرية الصحية".

وتحدثت بهذه المناسبة أيضاً السيدة هولي راسشين نائبة المقاطعة 120 في ولاية فلوريدا حيث قالت: "إن هذه المنحة الإنسانية النبيلة ستنشط العمل ضمن جهود ترميم مناطق السلاسل الصخرية التي يعتمد عليها سكان منطقة فلوريدا كيز في معيشتهم اليومية، كما أن جهود دعم التعليم ستحدث تغييراً عن طريق تعليم الشباب الذين يمثلون جيلنا القادم ليتولوا بأنفسهم الإشراف على جهود الحفاظ على بيئتنا البحرية فضلاً عن توفير فرص الكسب المالي، وهذه الريادة هي عماد مجتمعنا المحلي ومستقبله. ولذا فإننا عاجزون عن استيفاء الشكر والعرفان للشراكة التي جمعت بين دولة الإمارات ومنظمة يونايتد واي من أجل مصلحة مجتمعنا".

وسوف يستخدم جزء من المبالغ المخصصة للمنحة الإماراتية لتطوير برنامج تعليمي تبادلي في مجال ترميم مناطق الشعب المرجانية بين دولة الإمارات وجمعية ترميم الشعب المرجانية الأمريكية التي تضم علماء ومدربين متخصصين في هذا المجال.

وسيخصص جزء آخر من المنحة لمنح دولة الإمارات الفرصة للمشاركة في رعاية "مؤتمر مستقبل المناطق الصخرية على البحار والمحيطات 2021" الذي سيعقد في مدينة كي لارغو بفلوريدا في مايو من العام القادم. كذلك ستمول المنحة برامج تعليمية متعلقة بعلوم البحار سيستفيد منها 8500 طالب وطالبة في مدارس مقاطعة مونرو بولاية فلوريدا.

وستستخدم هذه المنحة كذلك في تأسيس صندوق للمنح الدراسية تحت رعاية دولة الإمارات ليستفيد منها شباب مقاطعة مونرو الراغبين في الحصول على درجات علمية في علوم البحار والمجالات المتعلقة بها.

ومن الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها سجل حافل بجهود دعم السكان المحليين في مختلف مناطق الولايات المتحدة التي تتعرض لكوارث طبيعية مثل نيو أورلينز ونيو جيرزي عقب إعصاري كاترينا في عام 2005م وساندي في 2012م، وكذلك منطقة جوبلين في ولاية ميزوري في 2011م. وخلال الآونة الأخيرة قدمت دولة الإمارات دعماً لجهود الإعمار والتعليم والإعاشة في مقاطعة كوليار بولاية فلوريدا، فضلاً عن الدعم الإنساني المقدم من الدولة للمناطق المتأثرة في ولاية كاليفورنيا.

وتأتي هذه المنحة في إطار الدعم الذي تعهدت به دولة الإمارات للمساهمة في جهود إعمار ولاية فلوريدا بعد الدمار الكبير الذي أحدثه إعصار إيرما في الولاية في شهر سبتمبر 2017م. ويعتمد حوالى 60 بالمائة من سكان منطقة فلوريدا كيز في معيشتهم على وظائف في البيئة البحرية المحاذية لمنطقتهم.

 

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.