تابعنا

البحث بواسطة

بحث حذف

الخدمات القنصلية

معلومات عامة عن التصديق

ما هي رسوم خدمة التصديق؟

رسوم خدمة التصديق:

• مستندات أحوال شخصية: 150 درهم إماراتي

• مستندات تجارية: 2000 درهم إماراتي

الفواتير التجارية: بناءً على مبلغ الفاتورة والمقياس المرتبط بها. لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى دليل رسوم التصديق https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Services/Forms/attestations-guide 

هل من الممكن أن يقوم أي شخص بتصديق مستنداتي بالإنابة عني؟

من الممكن أي يقوم أي شخص بتصديق مستنداتك بالإنابة عنك

ماهي أنواع البطاقات المعتمدة المستخدمة لعملية الدفع في القنوات الالكترونية؟

• الخصم المباشر

• بطاقات الائتمان (فيزا / ماستر)

• سامسونج Pay

• آبل Pay (سيتم تفعيله في 1 سبتمبر 2022)

ما هي متطلبات التصديق؟

• المستند الأصلي باللغة العربية أو الإنجليزية (أو مترجم بترجمة قانونية)

• التأكد من أن المستند الأصلي موثقاً أو مصدقاً من الجهات المختصة المعتمدة قبل التقديم 

• ألا يكون المستند مغلف حرارياً

ما هي أنواع المستندات الرسمية التي يتم تصديقها عبر القنوات الرقمية لوزارة الخارجية والتعاون الدولي؟

مستندات أحوال شخصية: على سبيل المثال لا الحصر: المستندات التعليمية (يتم التعامل مع الشهادة وجدول الدرجات على أنهما مستندان) - شهادات الميلاد - شهادة الوفاة - التقارير الطبية - شهادة حسن السيرة والسلوك - شهادة الزواج، والشهادات الصادرة عن المحكمة - التوكيل الشخصي – شهادة لمن يهمه الامر - عقد عمل - عرض التوظيف - كشوف الحسابات البنكية - شهادة ضريبة شخصية.

مستندات تجارية: يشمل على سبيل المثال لا الحصر: عقد أو اتفاقية - سجل تجاري - تعيين مدير - محضر اجتماع مجلس الإدارة أو الشركاء - تغيير اسم الشركة - تسجيل العلامة التجارية - اتفاقية التوزيع - شهادة تأمين الشركات - شهادة ضريبة الشركات - قرار مجلس الإدارة - الرخصة التجارية - شهادة الشراكة أو المساهم - الملاحق والملاحق في المستندات التجارية - المذكرات - إغلاق الشركة - تسجيل فرع الشركة - مستندات الإفلاس - البيان المالي - تسجيل المنتج - تسجيل براءة الاختراع أو التنازل - تسجيل العلامة التجارية - توكيل ذو طابع تجاري - توكيل عام - مستند توقيع - شهادة مستخدم نهائي - شهادة ضريبة - شهادة انجاز - أي مستند آخر ذي طبيعة تجارية. 

يمكن اعتبار العقود او الاتفاقيات التجارية بمثابة مستندات متعددة بناءً على محتواها. يرجى التواصل مع مركز الاتصال الخاص بنا إذا كانت لديك أي استفسار

الفواتير وشهادات المنشأ: مستندات تجاريه تثبت عملية الشراء او البيع للمنتجات او البضائع

يتم إرسال المستند الأصلي عبر خدمة البريد لإتمام عملية التصديق.

كيف يمكنني التقديم على خدمة التصديق؟

لتصديق مستنداتك في دولة الإمارات، يرجى مراجعة دليل المستخدم واتباع التعليمات خطوة بخطوة
https://www.mofaic.gov.ae/-/media/Service/Attestation-Guide/Ar.pdf

• خلال تواجدك خارج الدولة، يمكنك التصديق على المستندات في أقرب سفارة أو قنصلية دولة الإمارات. قد يكون لكل سفارة أو قنصلية إجراءاتها الخاصة. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للسفارة أو القنصلية: https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad 

ما هي قنوات تقديم خدمة تصديق المستندات والشهادات والفواتير التجارية؟

• الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي : www.mofaic.gov.ae

• تطبيق الهاتف الذكي UAE MOFAIC

• سفارات وقنصليات دولة الإمارات في الخارج

• يمكن لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين التقديم على خدمة التصديق عبر الاتصال على الرقم 0097180044444

• نقبل طلبات تصديق شهادة الوفاة عبر الاتصال على الرقم 0097180044444

مشاكل الخدمات وبوابة الدفع

أين تقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي وما هي ساعات العمل؟

• شارع الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ، البطين - أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

• لتفاصيل أكثر يمكنكم زيارة الرابط التالي : https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Contact-us

• أوقات العمل: 8:00 ص الى 4:00 م

هل ترغب في الاستفسار عن وضعية معاملة تم تقديمها أو تحت الاجراء

• يرجى الذهاب لخيار المعاملات غير المنتهية وسيتم إظهار حالة المعاملة

ما هي فروع وزارة الخارجية والتعاون الدولي وما هي ساعات العمل؟

• مكتب وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدبي - حي القنصليات في بر دبي، أوقات العمل: 8:00 ص الى 3:00 م

• مكتب وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالشارقة - منطقة الرحمانية، أوقات العمل: 8:00 ص الى 2:00 م

هل يظهر لك خطأ “3ds error” ؟

• يرجى التواصل مع البنك الخاص بك أو تغيير نوع البطاقة حيث أنه لا يتم دعم هذا النوع من البطاقات

كيف يتم فتح رابط تحميل المرفقات داخل صفحة طلب الخدمة؟

• يرجى محاولة النقر الثنائي على رابط التحميل لاستعراض الملفات في الجهاز وتحميل الملف.

هل أنت غير قادر على إتمام عملية الدفع الإلكتروني؟

• إذا ظهر الخطأ في الصفحة الأولى للخدمة يرجى التأكد من إدخال جميع البيانات بالشكل الصحيح.

• عند الانتقال إلى الصفحة الثانية من تقديم الطلب يرجى التأكد من النقر على خيار "إتمام الدفع" ومن ثم الموافقة على الشروط والأحكام.

• أما إذا ظهر الخطأ في الصفحة الخاصة بإدخال بيانات بطاقة الدفع، فغالباً ما يكون سبب ذلك أن بيانات بطاقة الدفع التي تم إدخالها قد تكون خاطئة، أو أنه يتعين عليكم التواصل مع البنك الخاص بكم، لأن بعض البنوك تلجأ إلى تقييد استخدام البطاقات خارج الدولة، أو قد يكون الخطأ ناتجاً عن أسباب إدارية أو تقنية، وعندها سيكون لدى البنك الصلاحية لمتابعة الموضوع وإبلاغكم بالسبب، وحل المشكلة.

• وبالإمكان في حينها إعادة تعبئة الطلب وتجربة الدفع مجدداً.

هل تواجه صعوبات أو خلل خلال تعبئة الطلبات؟

يرجى التأكد من:

• تعبئة كافة الحقول الإلزامية،

• ضرورة تعبئة الحقول بالشكل الصحيح.

• الالتزام بحجم المرفق المحدد وهو 5 MB

هل تواجه صعوبات في التسجيل أو الدخول على الحساب أو تعديل البيانات الشخصية في الموقع الإلكتروني؟

• يرجى التأكد من إدخال البيانات بالشكل الصحيح والمحدد في طلب التسجيل مع التأكد من إدخال الرموز المتغيرة الموجودة في أسفل الصفحة بالشكل الصحيح.

هل فشلت كافة المحاولات المذكورة لإنجاح عملية الدفع؟

يرجى إعداد المعلومات التالية ومن ثم الاتصال بموظف خدمة العملاء في مركز الاتصال وتزويده بها ليقوم بمساعدتك.

• اسم الخدمة التي يتم التقديم عليها

• اسم البعثة المراد التقديم لها

• رقم الطلب (إن وجد)

• صورة عن الخطأ والصفحة التي تسبق ظهور الخطأ

• مكان ظهور الخطأ

• البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المتحرك

هل قمت بإتمام إجراء طلب الخدمة ولم يصلك البريد الإلكتروني الذي يحتوي على إيصال الدفع؟

• يرجى التأكد من وجود البريد الإلكتروني في الـ Junk mail أو التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 80044444

هل قمت بمراجعة البعثة ولم يتم العثور على الطلب؟

• يرجى التأكد من أنك قمت باختيار البعثة الصحيحة في طلب الخدمة، والتأكد من إتمام عملية الدفع وخصم المبلغ المطلوب

هل قمت بمراجعة البعثة ولم يتم العثور على الطلب؟

• يرجى التأكد من أنك قمت باختيار البعثة الصحيحة في طلب الخدمة، والتأكد من إتمام عملية الدفع وخصم المبلغ المطلوب

هل نسيت كلمة المرور؟

لإعادة تعيين كلمة المرور:

• خدمة الافراد UAE PASS: الرجاء التواصل مع هيئة تنظيم الاتصالات

• خدمة الشركات: التواصل مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي

كيفية استرداد المبالغ الماليةالمدفوعة؟

للاستعلام عن رد المبلغ المدفوع يرجى الاتصال على الرقم 97180044444 +

ما هي أنواع تسجيل الدخول على موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي؟

• تسجيل الدخول عن طريق نظام الدخول الذكي للأفراد UAE PASS

• تسجيل دخول الشركات/المؤسسات عن طريق الرابط الالكتروني : https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Account/Login

ماذا أحتاج للتسجيل في الهوية الرقمية؟

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الروابط التالية:

https://selfcare.uaepass.ae/

https://selfcare.uaepass.ae/faq

ما هي الهوية الرقمية؟

• توفر هذه الخدمة إمكانية الوصول إلى العديد من خدمات التوقيع والتوثيق داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تمتلك حساب دخول واحد للتقديم على خدمات عديدة عبر العديد من المؤسسات في الدولة

• تم اعتماد نظام الهوية الرقمية (UAE Pass) كمعرف رقمي خاص بك لتحديد الهوية بشكل آمن

• لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي : https://selfcare.uaepass.ae

ظهور Error (404) عند الدخول على على أحد الخدمات أو صفحات الموقع الالكتروني والتطبيق الذكي؟

• الخلل تقني : يرجى إرسال صورة الشاشة لرسالة الخطأ التي تظهر مع الرابط الخاص بها مع طلب بيانات الحساب (البريد الإلكتروني- اسم المستخدم – رقم الهاتف المتحرك) ليتم إرسال الخلل إلى الجهة المختصة للمساعدة في حل المشكلة عبر إرسال المشكلة في الصفحة الخاصة بالشكاوي في القنوات الذكية

كيف يمكنني تقديم شكوى أو استفسار أو اقتراح؟

• من خلال صفحة الاستفسارات والشكاوي والاقتراحات من خلال الرابط التالي : https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Contact-us

• أو من خلال التواصل مع مركز الاتصال على رقم: 80044444

التصديق في دولة الإمارات العربية المتحدة

أين تقع مراكز سعادة المتعاملين (مراكز التصديقات) في دولة الإمارات؟

تقدم وزارة الخارجية والتعاون الدولي كافة خدماتها عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي فقط. أصبح بإمكان جميع المتعاملين تقديم جميع المعاملات الخاصة بخدمة التصديقات من خلال الموقع الإلكتروني www.mofaic.gov.ae والتطبيق الذكي UAEMOFAIC، بعد استيفاء جميع الشروط.

وتماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات نحو الارتقاء بالخدمات الحكومية وتجربة المتعاملين، تم إغلاق جميع مراكز سعادة المتعاملين التابعة لها

هل يمكنني اختيار موقع مختلف للتسليم والاستلام؟

يجب أن يتم تسليم واستلام المستندات في الموقع نفسه

ما الذي يجب أن تحتويه الحزمة التي سيتم استلامها من قبل مزود خدمة التوصيل؟

المستندات الأصلية أو المستندات الالكترونية أو المستندات المعتمدة الكترونياً التي تحتوي على رمز الاستجابة السريعة.

كم عدد المستندات التي يمكنني تقديمها في طلب واحد؟ وكم من الوقت يستغرق استكمال خدمة تصديق الوثائق الرسمية والشهادات والفواتير التجارية؟

تنحصر عدد المستندات التي يمكنك التصديق عليها وفقاً لخيارات خدمة التوصيل المختارة عند التقديم على خدمة التصديق:

العادي: مدة الخدمة 3 أيام عمل - الحد الأقصى لكل معاملة 25 مستند 

السريع Express: مدة الخدمة يوم عمل واحد - الحد الأقصى لكل معاملة 10 مستندات (يجب التقديم قبل الساعة 11:30 صباحاً)

خدمة البريد المدفوعة مسبقاً: لا يوجد حد لعدد المستندات - الرجاء التواصل معنا لمعرفة تفاصيل باقات الشركات ومكاتب تخليص المعاملات

كيف يمكنني إرسال المستندات لوزارة الخارجية والتعاون الدولي بعد الانتهاء من دفع رسوم التصديقات داخل الدولة؟

إذا اخترت دولة الإمارات كموقع للمصادقة، فسيُطلب منك اختيار نوع خدمة التوصيل. وبمجرد الانتهاء من عملية الدفع، سيتصل بك مزود خدمة التوصيل لاستلام المستندات الخاصة بك. تنحصر عدد المستندات التي يمكنك التصديق عليها وفقاً لخيارات خدمة التوصيل المختارة عند التقديم على خدمة التصديق

ما هي شروط تصديق المستندات؟

• المستندات الأصلية أو المستندات الالكترونية أو المستندات المعتمدة الكترونياً التي تحتوي على رمز الاستجابة السريعة.

• ألا يكون المستند مغلف حرارياً: سيتم رفض الوثائق المغلفة حرارياً. 

• التأكد من أن المستند الأصلي موثقاً أو مصدقاً من الجهات المختصة المعتمدة قبل التقديم: سيتم رفض المعاملة إذا كان ينقصها التصديقات المطلوبة من الجهات المختصة 

للمستندات الصادرة من داخل دولة الإمارات:

يرجى التأكد من أن المستندات قد تم التصديق عليها فعلياً أو الكترونياً مسبقاً من قبل الجهة الرسمية المعتمدة باستثناء المستندات الرقمية من الجهات المعتمدة أو المعتمدة الكترونياً. مثال: يجب تصديق شهادة الميلاد من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو الهيئة الصحية المحلية.

التقديم للتصديق على المستند من وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبر القنوات الرقمية من خلال الموقع الرسمي للوزارة www.mofaic.gov.ae أو التطبيق الذكي UAEMOFAIC

يمكن بعد ذلك التصديق على المستندات من قبل إحدى سفارة أو قنصلية دولة الامارات في الخارج

للمستندات الصادرة من خارج دولة الإمارات: 

التصديق على أصل المستند من وزارة خارجية الدولة الصادرة منها المستند.

يمكن بعد ذلك التصديق على المستند من قبل إحدى سفارات أو قنصلية دولة الإمارات في بلد الإصدار 

يجب توثيق المستندات الأصلية في دولة الإمارات من خلال الموقع الرسمي للوزارة www.mofaic.gov.ae أو التطبيق الذكي UAEMOFAIC

ما هي خيارات خدمة التوصيل؟

العادي: 3 أيام عمل - 40 درهم

السريع Express: يوم عمل واحد – 150 درهم (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة)

خدمة البريد المدفوعة مسبقاً: تتوفر لدينا باقات للشركات ومكاتب تخليص المعاملات – لمزيد من التفاصيل، الرجاء التواصل معنا على الرقم 0097180044444

كيف يمكنني تتبع مسار شحنتي؟

بمجرد استلام مزود خدمة التوصيل الطرد الخاص بك، ستتلقى إشعارًا بالبريد الإلكتروني مع رابط لتتبع مسار شحنتك

التصديق في سفارات وقنصليات دولة الإمارات في الخارج

هل يمكنني استخدام خدمة التوصيل خارج دولة الإمارات؟

في الوقت الحالي، إن خدمة التوصيل المتاحة في موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي www.mofaic.gov.ae متوفرة فقط داخل دولة الإمارات. قد تقبل بعض البعثات أخذ المواعيد عبر الهاتف أو قد يكون لديها اتفاقيات مع مزودي خدمة التوصيل في المدينة/الدولة. يرجى التكرم بزيارة صفحة البعثات التمثيلية للدولة في الخارج لمزيد من التفاصيل https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad

ماهي أوقات العمل الرسمية في سفارات وقنصليات دولة الإمارات في الخارج؟

يمكنك معرفة أوقات العمل الرسمية لسفارات وقنصليات دولة الإمارات من خلال زيارة الرابط التالي: https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad

كيف يمكنني التصديق على مستنداتي في دولة ليس بها سفارة أو قنصلية إماراتية؟

يرجى التواصل مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي على الرقم 80044444 - 971+ أو تقديم الاستفسار عبر صفحة "اتصل بنا" في الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي www.mofaic.gov.ae وسيتم موافاتكم بالإجراءات.

هل يمكنني التقديم على موعد لزيارة بعثة من بعثات دولة الإمارات في الخارج؟

يمكنك، صفحة البعثات التمثيلية للدولة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي لمزيد من التفاصيل عن كل بعثة https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad

أين يمكنني تصديق مستنداتي خارج دولة الإمارات؟

يمكنك التصديق على المستندات في أقرب سفارة أو قنصلية دولة الإمارات. قد يكون لكل سفارة أو قنصلية إجراءاتها الخاصة. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للسفارة أو القنصلية: https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad 

كيف يمكنني معرفة تفاصيل إحدى بعثات دولة الإمارات في الخارج؟

يمكنك صفحة البعثات التمثيلية للدولة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، لمزيد من التفاصيل عن كل بعثة : https://www.mofaic.gov.ae/ar-ae/Missions/UAE-Missions-Abroad

الاستفسارات الفنية وغيرها من الاستفسارات حول التصديق

كيف يمكنني استرداد رسوم خدمة التصديق؟

يرجى العلم بأنه سيتم استرداد رسوم الطلبات المرفوضة تلقائياً إلى حسابك خلال 14 يوماً. لأي طلبات استرداد أخرى، يمكنكم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 0097180044444

هل قمت بإتمام إجراء طلب الخدمة ولم تتلقى رسالة التأكيد عبر البريد الالكتروني؟

يرجى التأكد من وجود البريد الإلكتروني في الـ Junk mail أو التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 0097180044444

أواجه صعوبات في التسجيل أو الدخول على الحساب.

• إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول باستخدام UAEPASS: الرجاء التواصل مع فريق دعم الهوية الرقمية https://www.uaepass.ae  

• إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول كشركات/جهات: يرجى التواصل مع مركز اتصال وزارة الخارجية والتعاون الدولي على الرقم 0097180044444

خطوات الحصول على إيصال الدفع؟

•تسجيل الدخول للموقع الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي www.mofaic.gov.ae أو التطبيق الذكي UAEMOFAIC باستخدام اسم المستخدم الخاص بكم وكلمة المرور

•اختيار المهام (طلباتي)

•يمكنك الاطلاع على الجدول يوضح (بطاقة مقدم الطلب – رقم المتابعة – اسم الخدمة الإلكترونية – حالة الخدمة الإلكترونية – تاريخ انشاء الطلب – تاريخ آخر اجراء) 

•الضغط على رقم الطلب الخاص بكم والذي يبدأ ب (ATS- 202XXXXXX) ستقوم الصفحة بالتحديث تلقائياً. 

•الشهادات: بإمكانك الاطلاع على الجدول الذي يوضح (محل الإصدار – نوع الشهادة – العدد)

•في نفس الجدول بإمكانك الحصول على إيصال الدفع

تصديق الفواتير التجارية وشهادات المنشأ عبر نظام eDAS

ما المقصود بنظام تصديق المستندات الإلكتروني eDAS؟

- أطلقت الوزارة برنامجاً جديداً لتصديق المستندات الخاصة بالبضائع المستوردة إلى الدولة إلكترونياً بختم رقمي. في الوقت الحالي، تقتصر خدمة التصديقات من خلال نظام eDAS على المستندات التالية:

  • الفواتير التجارية للبضائع المستوردة إلى السوق المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • شهادات المنشأ

سيعمل النظام بشكل مؤتمت بالكامل مما سيسمح بالتصديق على غالبية المستندات بسلاسة وبدون تدخل بشري. في المقابل، يقدّم النظام خدمة التصديق الإلكتروني بختم رقمي وفي وقت أقصر وجهد ونفقات أقل بكثير مما كانت عليه. 

يجب مسح المستندات ضوئيا بدقة عالية بشكل PDF وتحميلها على النظام مع إدخال البيانات الصحيحة لمتابعة إجراء المعاملة. وخلال فترة من الوقت سيقوم النظام بإظهار "حالة المعاملة"  ويمكنكم حينئذ تنزيل المستندات المصدّقة. 

كيف يتم فتح حساب eDAS من أجل استخدام النظام؟

الخطوة 1: إذهب إلى موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي أو اكتب الرابط التالي في متصفحك: https://www.mofaic.gov.ae

يرجى التأكد من إنشاء حساب الشركة وإكمال عملية تفعيل الحساب. بمجرد تسجيل الحساب وتفعيله بنجاح، تأكد من تسجيل الخروج من حسابك. 

الخطوة 2: اكتب الرابط التالي في متصفحك: https://attest.mofaic.gov.ae/mofaic

ضمن عملية تسجيل الدخول لحساب الشركة، أدخل نفس اسم المستخدم وكلمة المرور التي اخترتهما خلال إنشاء الحساب، ثم انقر على تسجيل الدخول. سيتم إعادة توجيهك إلى المرحلة الثانية من تسجيل الحساب. يرجى تعبئة التفاصيل وتحميل الرخصة التجارية. بعد نجاح عملية إنشاء الحساب، سيسمح لك النظام بتسجيل الدخول ويمكنك المباشرة بتحميل المستندات لغرض التصديق. 

كيف يتم تقديم معاملة تتضمن شهادة منشأ واحدة وفاتورة تجارية واحدة في نظام eDAS ؟

الخطوة 1: مسح ضوئي لشهادة المنشأ والفاتورة التجارية كلّ على حدا بشكل PDF وبدقة عالية.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى حسابك وابدأ بتقديم طلباً جديداً

الخطوة 3: إضافة تفاصيل دقيقة عن المستندات إلى بوابة نظام eDAS

الخطوة 4: تحميل المستندات وانقر فوق إرسال 

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة.

كيف تتم معالجة معاملة تشمل شهادة منشأ واحدة فقط في برنامج eDAS ؟

الخطوة 1: مسح ضوئي لشهادة المنشأ والفاتورة التجارية بشكل منفصل باستخدام تنسيق المستندات المحمولة PDF وبدقة عالية.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى حسابك وابدأ طلباً جديدا 

الخطوة 3: اختيار النوع- شهادة المنشأ 

الخطوة 4: إضافة تفاصيل دقيقة عن المستندات إلى بوابة نظام eDAS

الخطوة 5: تحميل المستند وانقر فوق إرسال 

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة.

كيف تتم معالجة معاملة تتضمن شهادة منشأ واحدة وفواتير متعددة في برنامج eDAS؟

الخطوة 1: مسح ضوئي لشهادة المنشأ والفاتورة التجارية كل على حدا بشكل PDF وبدقة عالية.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى حسابك وابدأ طلباً جديداً

الخطوة 3: إضافة تفاصيل دقيقة عن المستندات إلى بوابة eDAS

الخطوة 4: تحميل المستندات وفقا لذلك وانقر فوق إرسال

الخطوة 5: النقر فوق خيار النسخ المتماثل للفواتير المتبقية 

الخطوة 6: إجراء التعديلات اللازمة على المعاملات المنسوخة

الخطوة 7: إرسال المعاملة

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة. 

كيف تتم معالجة معاملة تتضمن فاتورة تجارية واحدة وشهادات منشأ متعددة في برنامج eDAS؟

الخطوة 1: مسح ضوئي لشهادة المنشأ والفاتورة التجارية بشكل منفصل بتنسيق PDF وبدقة عالية.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى حسابك وابدأ طلباً جديدا 

الخطوة 3: إضافة تفاصيل دقيقة عن المستندات إلى بوابة eDAS

الخطوة 4: تحميل المستندات وفقا لذلك وانقر فوق إرسال

الخطوة 5: تحميل شهادة المنشأ بشكل فردي ولا يمكن تحميلها باستخدام خيار النسخ المتماثل.

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة. 

ما نوع الفواتير التي لا يلزم تحميلها في نظام eDAS؟

يجب تحميل جميع الفواتير في نظام eDAS باستثناء ما يلي:

  • في حال كانت المستندات قد سبق وتم تصديقها وتحمل ختماً واضحا ً لوزارة الخارجية والتعاون الدولي (لن يتم قبول أي ختم آخر وسيتم التعامل معه على أنه حال عدم امتثال للنظام).
  • أي فاتورة تظهر عملية شراء وطنية مثل نقل للبضائع من المناطق البرية إلى المناطق الساحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة – لا يشمل ذلك الفواتير المتعلقة بنقل البضائع من المناطق الحرة إلى المناطق البرية.
  • شحنات العبور (الترانزيت) التي تأتي من بلد إلى آخر بقصد نقلها إلى بلد ثالث.

ما نوع الفواتير التي يجب تحميلها في نظام eDAS؟

  • الشحن من كافة دول العالم (ROW) غير المواقع المحددة مسبقاً إلى البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • الشحن من المنطقة الحرة إلى البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • الشحن من دول مجلس التعاون الخليجي إلى البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • شحنات الاستيراد بهدف إعادة التصدير

ما الذي يجب القيام به عندما يتم التصديق على شهادة المنشأ بدلا من الفاتورة التجارية حين تكون شهادة المنشأ غير متوفرة؟

اختيار التصديق على كل من الفاتورة وشهادة المنشأ. لدى تعبئة الطلب، قم بما يلي:

  • التأكد من أن خيار "شهادة المنشأ المصدقة" غير محدد
  • في خانة غرفة تجارة المصدر، تحديد الخيار "أخرى"، ثم في حقل اسم الغرفة قم بطباعة " شهادة المنشأ غير متوفرة"  
  • في حقل بلد المصدر: ذكر بلد المصدر 
  • في حقل "تحميل ملف شهادة المنشأ: تحميل نسخة من الفاتورة التي تحتاج إلى تصديقها.

يمكنك استخدام دليل المستخدم لنظام eDAS للحصول على إرشادات وتعليمات مفصّلة. 

هل السلع الواردة من دول مجلس التعاون الخليجي معفاة أم لا؟

السلع المصنعة في دول مجلس التعاون الخليجي معفاة ويجب تحميلها في النظام جنباً إلى جنب مع شهادة المنشأ (يجب تحميل شهادة المنشأ للحصول على الإعفاء ولكن لا يلزم تصديقها)

ملاحظة: إذا كنت بحاجة إلى تصديق المستند الخاص بالبضاعة المصنعة في دول مجلس التعاون الخليجي للحصول على خدمات أخرى مثل "الإعفاء من الرسوم الجمركية لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة"، فيمكنك حينها تحميل المستند وتصديقه.

هل يتوجب عليّ تحميل بوليصة الشحن أو مستندات التسليم أو أي مستندات أخرى؟

لا، يرجى تحميل الفاتورة التجارية وشهادة المنشأ فقط. في حال الحاجة إلى مستندات أخرى، ستتلقى إشعار من وزارة الخارجية والتعاون الدولي بهذا الخصوص.

ما هي المتصفحات التي يفضل استخدامها لدخول نظام eDAS؟

المتصفح Chrome، الإصدار 97.0 أو أي إصدار أحدث، Edge، الإصدار 97 أو أي إصدار أحدث

في حال عدم توفر منشأ البضاعة، هل يقبل ذكر البلد المستفيد؟

يرجى ذكر بلد المنشأ المحدد في الفاتورة التجارية. إذا لم يكن هناك بلد منشأ مذكور في الفاتورة التجارية، فيرجى ذكر بلد الجهة المصدرة.

إذا لم يتم تقديم شهادة المنشأ من قبل غرفة التجارة، فما الذي يجب اختياره في خانة الغرفة المصدر في نظام eDAS؟

اختر "أّخرى" واذكر أن شهادة المنشأ غير متوفرة.

إذا كان ميناء التفريغ منطقة حرة، هل يجب تصديق المستند؟

إذا كان ميناء التفريغ منطقة حرة فلا حاجة لتصديقه ولا حاجة لتحميله في النظام ولكن إذا تم تحميله في النظام فيتم تصديقه بناء على طلب المتعامل. 

إن ذكرت بلدان متعددة كبلد منشأ في شهادة المنشأ، فهل يقبل ذكر بلد منشأ واحد فقط ، حيث إمكانية اختيار عدة بلدان غير متوفرة في نظام eDAS؟

ما عليك سوى اختيار بلد منشأ واحد من القائمة المذكورة على الشهادة حيث لا يتعين عليك اختيار كافة بلدان المنشأ.

إذا لم يكن اسم المرسل إليه مذكوراً في المستندات، فكيف يمكن المضي قدماً في المعاملة؟

في حال عدم إدراج اسم المرسل إليه في المستندات، فيرجى إدراج اسم المشتري كمرسل إليه.

في حال تلقينا مجموعة متعددة من الفواتير / شهادات المنشأ من متعامل واحد، فهل يمكننا مسح الحقول ضوئيا وتحديثها كمعاملة واحدة في نظام eDAS أو يجب علينا مسح كل فاتورة وشهادة منشأ بشكل منفصل؟

لا، يجب أن يتم ذلك بشكل منفرد، حيث تعتبر كل شحنة بمثابة معاملة منفردة.

هل يجب تحميل الفواتير المتعلقة بالخدمات والإنشاءات والبناء؟

لا 

إذا كانت البضائع قد سبق وتم تخليصها من قبل الجمارك، فهل يجب تصديق المستندات المتعلقة بها أيضا؟

نعم، إذا كانت البضائع قد سبق وتم تخليصها من قبل الجمارك، يرجى تحميل المستندات ذات الصلة لأن التصديق إلزامي للبضائع المستوردة إلى الإمارات العربية المتحدة.

في أي مرحلة من مراحل معالجة المعاملة يجب أن نقوم بتحميل المستندات؟

القرار في هذا الشأن يعود للمستخدم ولكننا ننصح عموماً بتحميل المستندات عند قبولها.

عند استلام مستند بقيمة صفرية يتكون من مواد إعلانية أو غير ذلك، هل يلزم تحميل الفاتورة في نظام eDAS؟

لا

ما هي الرسوم المطبقة على التصديق الإلكتروني؟

يرجى مراجعة الموقع الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي لمعرفة بطاقات الرسوم. 

ويرجى العلم بأنه سيتم تطبيق رسوم ثابتة للتصديق على الفواتير التجارية 150 درهم + رسوم الخدمة وذلك اعتباراً من 1 فبراير 2023. 

خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسية

كيف أحصل على الرقم الموحد؟

• من خلال مراجعة مندوب السفارة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية مع نسخة من جواز السفر .

ما هو الوقت المستغرق لإصدار البطاقة ؟

• 15 يوم عمل

كم مدة صلاحية البطاقة؟

• 4 سنوات

هل من الظروري إبراز تقرير من الشرطة عند فقدان البطاقة؟

• نعم

ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم على خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسية؟

• مذكرة البعثة مع ختم السفارة والتوقيع.

• نسخة من جواز السفر ملون مع ختم الدخول.

• صورة بخلفية بيضاء.

• نسخة من التأشيرة إن وجدت.

ماهي شروط ومتطلبات التقديم على خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسيبة؟

• مذكرة من البعثة يثبت عمله فيها.

• لا يحمل إقامة فعالة في جوازه عند تقديم الطلب

• التأكد من تاريخ صلاحية الجواز بحيث لا يتجاوز ستة أشهر

ما هي قنوات التقديم على خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسية؟

• الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي https://www.mofaic.gov.ae

• تطبيق الهاتف الذكي (UAE MOFAIC)

ما هي رسوم التقديم على خدمة إصدار البطاقات الدبلوماسية؟

• لاتوجد رسوم

هل تترتب غرامة مالية على البعثة في حال عدم استلام البطاقة؟

• نعم، توجد غرامة مالية على البعثة في حال عدم استلام البطاقة الصادرة بعد 30 يوم من اشعار اصدار البطاقة.

شؤون المواطنين والخدمات المقدمة لهم

ما هي إجراءات إصدار وثيقة عودة؟

في حال انتهاء صلاحية جواز السفر أو تلفه أو فقدانه أو لإصدار جواز للمواليد الجدد أثناء تواجد المواطن خارج الدولة، يتم التقديم على طلب إصدار وثيقة عودة عبر موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي أو التطبيق الذكي للوزارة كما يمكن الاطلاع على شروط إصدار وثيقة العودة، وكيفية تقديم الطلب من خلال الرابط الإلكتروني التالي:

https://www.mofaic.gov.ae

• أو من خلال التطبيق الذكي UAE MOFAIC

كيفية التسجيل في خدمة تواجدي؟

• زيارة الموقع الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي (www.mofaic.gov.ae) أو التطبيق الذكي الخاص بالوزارة (UAE MOFAIC)

• يقوم المتعامل بتسجيل الدخول على (الهوية الرقمية)

• سيتم تحويله إلى البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية والتعاون الدولي

• الدخول على خدمة تواجدي من قائمة الأفراد

ما هي الدول التي تعفي المواطنين من تأشيرة الدخول المسبقة؟

• يمكن الإطلاع على قائمة الدول التي تعفي مواطني الدولة من تأشيرة السفر المسبقة، ومعرفة طبيعة الإعفاء الذي يحصل عليه حسب نوع الجواز، من خلال زيارة الرابط الإلكتروني التالي: اعفاءات التأشيرة

ما هي القنوات التي يتم من خلالها تقديم الإستفسارات أو الملاحظات المتعلقة بخدمات المواطنين؟

• يمكن تقديم الإستفسارات أو الملاحظات المتعلقة بخدمات المواطنين من خلال التواصل مع مركز الاتصال التابع لوزارة الخارجية والتعاون الدولي على الرقم المجاني 80044444، أو من خلال زيارة الرابط الإلكتروني التالي: الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات

كيفية الحصول على جواز سفر لأبناء المواطنين المولودين في الخارج؟

تقوم وزارة الخارجية والتعاون الدولي ممثلة ببعثاتها في الخارج بإصدار وثيقة عودة للمواليد الجدد من أبناء المواطنين لتسهيل دخولهم الدولة ثم على المواطن مراجعة الجهات المعنية في الدولة لاستخراج أوراق ثبوتية للمولود.

هل توجد مزايا خاصة في تقديم الخدمات لذوي الهمم في مراكز سعادة المتعاملين؟

• يوجد كاونتر مخصص لأصحاب ذوي الهمم

• تتوفر مواقف خاصة لذوي الهمم لكل من فروع أبوظبي ودبي

• توفر خدمة التصديق عندك (تخص كبار السن وأصحاب الهمم، وتتوفر في مراكز التصديقات(فرع دبي، الشارقة، مصفح)

ما هي قنوات التقديم على خدمة تواجدي؟

• الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي https://www.mofaic.gov.ae • تطبيق الهاتف الذكي (UAE MOFAIC)

ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم على خدمة تواجدي؟

• لا يوجد - مطلوب معلومات تاريخ السفر تاريخ الخروج من الدولة وتاريخ العودة إلى الدولة (التاريخ المذكور على تذكرة السفر)

  إضافة وجهه في خدمة تواجدي ؟

يقوم المتعامل بتسجيل الدخول إلى (UAE Pass) أو التطبيق الذكي أو اختيار وزارة الخارجية والتعاون الدولي www.mofaic.gov.ae

• سيتم تحويله إلى البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية والتعاون الدولي

• الدخول على خدمات الأفراد

• اختيار خدمة تواجدي

• اختيار نوع الخدمة

• إضافة بيانات الرحلة

• إرسال الطلب

ماهي شروط ومتطلبات التقديم على خدمة تواجدي؟

• أن يكون من مواطني الإمارات العربية المتحدة

• التسجيل في (الهوية الرقمية)

ما هو الوقت المستغرق للحصول على وثيقة عودة

خلال 30 دقيقة في حال استيفاء الطلب للشروط والمتطلبات

ما هي رسوم وثيقة العودة ؟

لا يوجد رسوم

ما هي الإجراءات المتبعة للحصول على وثيقة عودة للمواليد الجدد؟

• يتم تقديم طلب وثيقة عودة – للمواليد الجدد على موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي والتطبيق الذكي مع استيفاء المستندات المخصصة للطلب:

• صورة عن شهادة ميلاد الطفل مصدقة من وزارة خارجية بلد المقر وبعثة الدولة في الخارج.

• صورة جواز سفر الأب.

• صورة جواز سفر الأم.

• صورة عن عقد الزواج (مصدقة من وزارة خارجية مقر البعثة أو السفارة).

• صورة خلاصة القيد كاملة

• استلام وثيقة العودة عبر البريد الإلكتروني.

ما هي الإجراءات المتبعه في حال فقدان مواطن لجواز سفره خارج الدولة؟

• يجب على المواطن مراجعة أقرب مركز شرطة والتعميم على الجواز عبر عمل بلاغ لفقدانه.

• التقديم على طلب وثيقة عودة على موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي أو التطبيق الذكي مع استيفاء المستندات المخصصة للطلب:

• صورة عن جواز السفر المفقود

• صورة عن محضر فقدان جواز السفر

•صورة شخصية

• استلام وثيقة العودة عبر البريد الإلكتروني.

ما هي الوثائق المطلوبة لإصدار وثيقة العودة؟

إصدار وثيقة عودة بحكم فقدان جواز السفر العادي

صورة عن جواز السفر المفقود 

صورة عن محضر فقدان جواز السفر 

صورة شخصية

إصدار وثيقة عودة بحكم انتهاء جواز السفر العادي

صورة عن جواز السفر المنتهي 

صورة شخصية

إصدار وثيقة عودة بحكم انتهاء جواز السفر العادي

صورة عن جواز السفر التالف 

صورة شخصية

إصدار وثيقة عودة للمواليد الجدد

صورة عن شهادة ميلاد الطفل مصدقة من وزارة خارجية بلد المقر وبعثة الدولة في الخارج

صورة جواز سفر الأب

صورة جواز سفر الأم

صورة عن عقد الزواج (مصدقة من وزارة خارجية مقر البعثة أو السفارة)

صورة خلاصة القيد كاملة

خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة والمهمة

ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم على خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة ولمهمة؟

• كتاب من الجهة الطالبة

• نسخة من المرسوم أو القرار الخاص بصاحب العلاقة في حال كان سبب الاستحقاق مرتبطاً بوظيفة

• نسخة من بطاقة الهوية

• نسخة من الجواز العادي

• نسخة من خلاصة القيد

• إرفاق صورة شخصية حسب المواصفات التالية حديثة وملونة بخلفية بيضاء مقاس (4*6) موجهة للكاميرا مباشرة بالزي الوطني الإماراتي أو بالبدلة الرسمية

ماهي شروط ومتطلبات التقديم على خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة ولمهمة؟

• أن يكون من مواطني الدولة المستحقين للجواز.

• أن يكون على رأس عمله للجهات الحكومية و يشغل المنصب.

ما هي قنوات التقديم على خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة ولمهمة؟

• الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي https://www.mofaic.gov.ae

• تطبيق الهاتف الذكي (UAE MOFAIC)

ما هي رسوم التقديم على خدمة إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة ولمهمة؟

• لاتوجد رسوم

ما هو الوقت المستغرق لإصدار جواز دبلوماسي/خاص/لمهمة؟

• يومين عمل

هل نستطيع تقديم الطلب عن طريق مكتب دبي و الشارقة ؟

• يكون فقط استلام وتسليم الطلبات يدويا وعليه يتم ارسال الطلبات من دبي والشارقة مع المندوب يومي الاثنين والأربعاء

القوى البشرية والتوظيف

كيف يمكن التقديم على طلب وظيفة في وزارة الخارجية والتعاون الدولي؟

• يتميز العمل في وزارة الخارجية والتعاون الدولي بطبيعته الخاصة، والتي تفتح آفاقاً مهنية واسعة، وتدرجاً وظيفياً محدداً. ويتسم العمل بالتطور المستمر وقلة الروتين، وتوفير فرص العمل للإداريين والدبلوماسيين خارج الدولة، فضلاً عن اكتساب الخبرة بتمثيل الدولة حول العالم. وللإطلاع على الفرص المتاحة، وشروط التعيين، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: التوظيف

كيف يمكن التقديم على أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وما هي البرامج المتاحة فيها؟

• في حين أن غالبية طلابنا هم موظفون جدد في وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات، إلا أن أبواب الأكاديمية مفتوحة أمام المتقدمين من الجهات الحكومية وشبه الحكومية من جميع أنحاء الدولة، لكن يشترط أن يتم ترشيح المتقدمين من قبل مؤسساتهم لكي يتم قبولهم في الأكاديمية. إذا كنت مهتماً بالالتحاق بالأكاديمية، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.