تابعنا
Banner

سمو الشيخ عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في الحوار الاستراتيجي الثاني بين دولة الإمارات وإيطاليا.

السبت 15/07/2017

عقدت دولة الإمارات وإيطاليا أمس الحوار الاستراتيجي الثاني بين البلدين وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية إلى إيطاليا.
وترأس سموه الجانب الإماراتي في الحوار الاستراتيجي .. فيما ترأس الجانب الإيطالي معالي أنجيلينو ألفانو وزير الخارجية وذلك بحضور سعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية وعدد من رجال الأعمال الايطاليين.
وبحث الحوار الاستراتيجي الثاني علاقات التعاون المشترك بين البلدين في المجال القنصلي والتعليمي والتعليم العالي والثقافي والاقتصادي والطيران وعدد من المجالات الأخرى.
وتناول تطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة ليبيا وسوريا واليمن إضافة إلى التأكيد على أهمية مكافحة الإرهاب والتطرف بصوره وأشكاله كافة.
ووقع سموه ونظيره الإيطالي مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة قنصلية بين البلدين.
وعقب ذلك عقد سمو الشيخ عبدالله بن زايد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع معالي أنجيلينو ألفانو.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان - خلال المؤتمر الصحفي - أهمية هذه الزيارة التي تأتي في سياق التعاون الثنائي بين البلدين والتنسيق المشترك في عدد من القضايا والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وقال سموه " إنه تم إجراء مباحثات مثمرة وبناءة تطرقنا خلالها إلى أبعاد العلاقة الودية بين بلدينا الصديقين بالإضافة إلى مناقشة القضايا الهامة في الشرق الأوسط فضلا عن علاقتنا الثنائية الواسعة النطاق".
وأعرب سموه عن سعادته بافتتاح المقر الجديد لسفارة الدولة في روما بحضور معالي وزير الخارجية الإيطالي إضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة قنصلية بين البلدين.. مؤكدا أن دولة الإمارات تربطها علاقة تاريخية راسخة بإيطاليا مبنية على مبدأ الثقة المتبادلة.
وأشار إلى أن البلدين بذلا جهدا كبيرا لتعزيز علاقاتهما الاقتصادية والتجارية حيث بلغ حجم التبادل التجاري - غير النفطي - بين البلدين / 8.2/ مليار دولار أمريكي عام 2016 مما يجعل دولة الإمارات أهم سوق للصادرات الايطالية في منطقة الخليج العربي.
وأضاف أن التعاون في مجال النقل الجوي بين البلدين أسهم في دعم العلاقات التجارية .. لافتا إلى أن الخطوط الجوية تقدم / 10 / رحلات يومية للركاب بين البلدين.
وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بدور إيطاليا المستمر في توطيد أواصر العلاقات بين شعبي البلدين حيث ارتفع عدد الزوار الإيطاليين إلى الدولة عام 2016 إلى ما يزيد عن / 230 / ألف زائر .. بينما يقيم في الإمارات أكثر / 12 / ألف مواطن إيطالي.
وأعرب عن ثقته أن العلاقات بين دولة الإمارات وإيطاليا ستستمر في الازدهار والتوسع في المستقبل المنظور .. مؤكدا الالتزام العميق بالشراكة الاستراتيجية مع إيطاليا.
من جانبه أكد معالي أنجيلينو ألفانو عمق العلاقات التي تربط البلدين والتي تعدت مرحلة العلاقات السياسية لتدخل إلى مجالات أخرى كالثقافية..
معربا عن سعادته بافتتاح المدرسة الإيطالية في الإمارات.
كما أكد معاليه - خلال المؤتمر الصحفي - دعم بلاده منذ البداية لملف " إكسبو دبي 2020 " ووجود تنسيق مستمر بين فرق العمل من البلدين للاستفادة من خبرة معرض " إكسبو ميلان" .
وأضاف أن البلدين يتمتعان بتعاون اقتصادي ممتاز .. لافتا إلى أنه تم اليوم حضور اجتماع ضم ممثلي أكبر خمس شركات ايطالية.

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.