تابعنا
Banner
عام

وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية يشارك في الجلسة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة

الثلاثاء 23/2/2021

شارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الإتحادي في أعمال الجلسة الثالثة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

ضم وفد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، أعضاء البرلمان العربي سعادة كل من محمد أحمد اليماحي نائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد بوشهاب السويدي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.

و أكد محمد أحمد اليماحي أهمية جلسة البرلمان العربي التي عقدت اليوم لمناقشتها العديد من القضايا الهامة المتعلقة بالعمل العربي المشترك، ومتابعة تطورات ومستجدات الأوضاع في اليمن والعراق والصومال وليبيا، بالإضافة الى بحث تعزيز التنسيق الأمني و العسكري بين الدول العربية.

و أشار إلى أن الجلسة ناقشت أيضا دعم الدول العربية الأقل نموا على المستويات كافة خاصة في ظل الزيارة التي قام بها رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي ووفد البرلمان مؤخرا إلى جيبوتي للاطلاع على الأوضاع فيها.

وحول التطورات في اليمن أكد اليماحي دعوة البرلمان مجددا إلى توحيد الصف اليمني وتفعيل مؤسسات الدولة.

بدوره قال أحمد بوشهاب السويدي إن جلسة البرلمان اليوم اعتمدت تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي لعام 2020، فضلا عن مناقشة رؤية برلمانية بشأن مواجهة التداعيات الاقتصادية لمواجهة كورونا.

ونوه بوشهاب إلى أن اللجنة استعرضت تجربة دولة الامارات العربية المتحدة بشأن إقرار المسودة الأولية لقانون استرشادي بشأن دعم وتنمية المشروعات الصغيرة ومتوسطة و متناهية الصغر و الذي أعدته الشعبة البرلمانية الإماراتية وتمت الموافقة على التعديلات المقدمة عليه من لجان البرلمان العربي إلى جانب مناقشة تقرير اللجنة الفرعية المعنية بالإعداد لورشة عمل حول التحديات والعقبات التي تواجه القطاع الخاص في العالم العربي.

وفي هذا الصدد أشار بوشهاب إلى أن اللجنة الفرعية قامت بالعديد من الزيارات وعقدت اجتماعات عدة من أبرزها الاجتماع مع ممثلي الإدارة الاقتصادية بجامعة الدول العربية و تم الاتفاق على العديد من النقاط الهامة التي ستسهل تنفيذ ورشة العمل وإيجاد حلول للمشاكل والتحديات التي تواجه القطاع الخاص في العالم العربي.

و أكد أنه سيتم مواصلة الجهد خلال الفترة المقبلة لحين عقد الورشة في موعدها المقرر في شهر يونيو 2021.

من جانبها قالت سعادة ناعمة عبدالله الشرهان إن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب استعرضت خلال جلسة البرلمان اليوم نتائج اجتماعاتها، والمحاور الخاصة بالتقرير الذي تعكف اللجنة على إعداده حول جهود الدول العربية في التعامل مع جائحة كورونا ومواجهة تداعياتها في المجالات كافة.

و أضافت الشرهان إن اللجنة أستعرضت أيضا عددا من مشاريع القوانين الاسترشادية العربية الخاصة بتعزيز تعليم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نموا ومكافحة الأمية في العالم العربي وتشجيع القراءة في العالم العربي.

بدورها قالت شذى سعيد النقبي إن اللجنة التشريعية والقانونية استعرضت خلال جلسة البرلمان اليوم آلية عمل البرلمان العربي لتوحيد التشريعات العربية ومشروع قانون استرشادي لتنظيم أوضاع العمالة غير المنظمة وحماية حقوقها في العالم العربي فضلا عن استعراض التقرير السنوى الثالث لحالة حقوق الانسان في العالم العربي لعام 2020.

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.