تابعنا
Banner
عام

الدبلوماسية الثقافية ـ الخمسين المقبلة

السبت 13/11/2021

سعادة/ عمر سيف غباش

مساعد الوزير للشؤون الثقافية

 

تعمل الدبلوماسية الثقافية على مدّ جسور التفاهم بين الأمم، من أجل تعزيز أواصر التعاون والتآزر بينها.

وإذا ألقينا نظرة على ما تحققت من إنجازات، على مدى نصف قرن من الزمان، فإننا سنرى آثار الشراكات الدولية في المجال الثقافي على الاهتمام الدولي الذي تحظى به دولة الإمارات

فقد ازداد التقدير في شتى بقاع العالم بالأجندة المستقبلية لدولة الإمارات وقيمها التأسيسية، وذلك نتيجة لمبادرات مثل معرض إكسبو دبي 2020، ومتحف اللوفر أبوظبي، والاتفاق الإبراهيمي للسلام، والزيارة البابوية إلى دولة الإمارات، علاوة على العديد من المبادرات الأخرى.

احتلت دولة الإمارات مؤخراً المرتبة الحادية عشر في مؤشر العلامة التجارية الوطنية، متفوقة على كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، واليابان، وفرنسا، وذلك نتيجة لنجاح الدولة في التعامل مع جائحة كوفيد – 19، ولما حققته من إنجازات رائدة في مجالات العلوم والتعليم، متمثلة في نجاح بعثة الإمارات في الوصول إلى كوكب المريخ.

واليوم، نعمل على توسيع نطاق شبكاتنا في القطاع الخاص، والقطاع العام، والقطاع الأكاديمي، بمعدلات تحفيزية جديدة.

حيث نقوم أيضاً بتعزيز الاستكشاف والابتكار، كما نعمل على ترسيخ ريادة الأعمال والاستثمار.

وعلاوة على ذلك، فإننا نقدم مثالاً يحتذى على الساحة الدولية، لما يبدو عليه المجتمع الآمن، والمتسامح، والشامل للجميع، الذي تشكّل ملامحه النظم الذكية، والفرص.

ففي الخمسين عاماً المقبلة، سنعمل على إبراز مكانة دولة الإمارات كمجتمع رائد في قطاعات حيوية مثل تطوير الطاقة المستدامة، وابتكارات العلوم والتكنولوجيا، والمساعدات الدولية والتنمية.

سنرى دبلوماسيةً ثقافيةً يتم تسخيرها في سبيل توسيع نطاق الشراكات التي قامت على الاحترام المتبادل والصداقة خلال الخمسين سنة الأولى الماضية.

وسنشهد دبلوماسيةً ثقافيةً تعمل على دعم المشاركة البارزة في الثورة الصناعية الرابعة، وتطوير اقتصاد معرفي متين.

والأهم من ذلك كله، أعتقد أن نفس سمات الانفتاح الفكري، والمرونة، والتركيز على التسامح، التي أوصلتنا إلى هذه المكانة حتى الآن، ستستمر في تحديد الكيفية التي يمكننا بها مواجهة الظروف الطارئة، وانتهاز الفرصة، والتواصل مع العالم، خلال الخمسين عاماً المقبلة وما بعدها.

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.