تـابـعنـا
التعاون الإنمائي الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة

نبذة عن قطاع المساعدات الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة

دأبت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها على مشاركة ثرواتها مع الشعوب والمجتمعات الأقل حظًاً، وذلك في ضوء توجيهات الأب المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. لا شكّ أنّ المساعدات الخارجية الإماراتية منبعها العقيدة الإسلامية وخلق الكرم العربي الأصيل، كما أنها أيضًا  تعبيراً عن انفتاحنا على العالم واعتقادنا الراسخ بأننا، بصفتنا جزءًا من العالم النامي ومركزًا رئيسيًا للكثير من مناطق إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، فان عمل الخير والأمان والاستقرار على من حولنا سيعم علينا أيضاً. منذ 2013 تصدر دولة الإمارات قائمة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لأكبر الدول من حيث نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية مقارنةً بإجمالي الدخل القومي، إذ تتدفق مساعدات الإمارات من أكثر من أربعين مؤسسة إلى 140 دولة لتصل إلى الملايين من المحتاجين.

من خلال رؤية الإمارات 2021، وضع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء حاكم دبي ،حفظه الله، هدفًا لدولة الإمارات يتمثل في أن تصبح الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول اليوبيل الذهبي لاتحادنا في 2021. وتهدف سياسة دولة الإمارات للمساعدات الخارجية إلى أن تصبح الإمارات واحدة من أفضل الشركاء والمانحين للدول النامية بحلول 2021، وذلك من حيث سخاء المساعدات وفعاليتها. وبحلول العيد الخمسين لتأسيس دولتنا المجيدة، فإنّ الإمارات ستكون قد قدمت للشعوب الأخرى نموذجاً يحتذى به في التنمية المستدامة، أي أننا سنحتفل بإسهاماتنا الخارجية مع الاحتفاء بإنجازاتنا الداخلية.

الأهداف والمبادئ

الهدف الأساسي للمساعدات الخارجية لدولة الإمارات هو الحد من الفقر ومساعدة الدول والمجتمعات المحتاجة. وبالإضافة إلى مساعدة الآخرين، ستسهم مساعداتنا الخارجية أيضًا في تحقيق أهداف لسياساتنا الخارجية والاقتصادية

  • نشر قيم السلام والرخاء والاستقرار، وخاصة في المنطقة
  • إقامة علاقات مع الدول الأخرى، سواء الدول التي نقدم لها المساعدة أو الدول المانحة الأخرى التي نتعاون معها
  • تعزيز مكانة دولة الإمارات على الساحة الدولية.
  • تحفيز النمو الاقتصادي في العالم النامي مما سيعود بالنفع على اقتصادنا ومجتمعنا

وهناك خمسة مبادئ سيسترشد بها برنامج دولة الإمارات للمساعدات الخارجية

  • العمل من خلال التعاون الوثيق مع شركائنا من الحكومات والمجتمعات
  • التعاون مع الدول المانحة الأخرى في السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها عالميًا
  • معالجة المشكلات المهملة ودعم المجتمعات التي لا تحصل على ما يكفي من الدعم
  • الاستفادة من السمات والقدرات الفريدة لدولة الإمارات
  • التحلي بالابتكار والمساءلة والتركيز على النتائج

روابط سريعة خاصة بالتعاون الإنمائي الدولي لدولة الإمارات:

*سياسة الدولة للمعونة الخارجية        *تقارير المساعدات الخارجية السنوية للإمارات       *تقارير تقييم المشاريع      

*إجراءات التعاون الإنمائي ووثيقة المبادئ التوجيهية      *إحصاءات موجزه عن السياسة الخارجية لدوله الامارات      

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.