اتصل بنا
عام

معالي أحمد بن علي الصايغ يشارك في مؤتمر مجموعة "بريكس بلس"

الإثنين 23/5/2022

شارك معالي أحمد بن علي الصايغ وزير دولة، في اجتماع مجموعة "بريكس بلس" الذي عقد عن بعد يوم الخميس الماضي على هامش مؤتمر وزراء خارجية دول "بريكس"، وترأسه معالي وانغ يي مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، بمشاركة وزراء خارجية عدد من الدول بما فيهم وزراء خارجية المجموعة وتشمل البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا.

وأكّد معالي الصايغ خلال الاجتماع أنّ دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، ستظل منارة للسلام والتسامح، ومركزاً للتنمية والتقدم على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وشدّد معاليه على أهمية تشكيل التكتلات لمواجهة التحديات العالمية وسد الفجوة بين الاقتصادات، كما نوه إلى أن دولة الإمارات تلعب دوراً حيوياً في عدد من التكتلات العالمية مثل: مجموعة العشرين ومجموعة "بريكس"، وكذلك في إطار المبادرات الجديدة مثل: مبادرة الحزام والطريق، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية، وبنك التنمية الجديد.

وعقد مؤتمر مجموعة "بريكس بلس" كجزء من الاجتماع الرئيسي مع وزراء كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وكازاخستان وإندونيسيا والأرجنتين ونيجيريا والسنغال وتايلاند.

وتعد مجموعة "بريكس بلس" خطوة جديدة في إطار توسع مجموعة "بريكس" - المعروفة بإمكانيات النمو الاقتصادي المشترك - والتي تهدف إلى الترحيب بمزيد من الدول وتحسين الظروف الاقتصادية.

واتفق الأعضاء في ختام الاجتماع على الالتزام بالتعددية في التعامل مع القضايا العالمية، والتمسك بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتوسيع تمثيل الأسواق النامية ورفع صوتها في إطار الحوكمة العالمية، وزيادة التعاون ضد الأوبئة والجوائح، وتعزيز التنمية المشتركة، وتوطيد التضامن والتعاون.

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.