تابعنا
Banner
عام

معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي: دولة الإمارات تدعو الى مواصلة الجهود الدولية لدحر التنظيمات الإرهابية

الثلاثاء 30/3/2021

أكدت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي أن دولة الإمارات تدعو إلى مواصلة الضغط على بقايا فلول داعش في سوريا والعراق، ومواصلة التصدي لتهديداته المتنامية للعالم، وخاصةً في غرب أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي.

جاء ذلك خلال مشاركة معاليها في فعاليات الاجتماع الافتراضي لوزراء خارجية المجموعة المصغرة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، الذي نظمته كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا، لمناقشة الجهود المستمرة والرامية إلى تحقيق الهزيمة الدائمة للتنظيم المتطرف، على ضوء مرور نحو عامين من معركة الباغوز التي تمكن فيها التحالف العالمي من تحرير آخر المعاقل الحصينة لتنظيم داعش الإرهابي، وتحرير نحو ثمانية ملايين شخص في سوريا والعراق.

واستهّلت معاليها حديثها بتوجيه الشكر للقائمين على تنظيم هذا الاجتماع، وتهنئة جمهورية العراق على الزيارة الناجحة لقداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، وعن أمل دولة الإمارات في أن تمهد هذه الزيارة التاريخية السبيل نحو تحقيق المزيد من التسامح والسلام في المنطقة.

وأشارت معاليها إلى أن دولة الإمارات ستواصل العمل من خلال رئاستها المشتركة لمجموعة العمل المعنية بتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة، إلى دعم كافة الجهود المستمرة لاستعادة الاستقرار وتنفيذ المشاريع الحيوية في المناطق المحررة من قبضة داعش، والتأكيد على أهمية توفير الإمدادات غير المقيّدة أو المشروطة لمواد الإغاثة الإنسانية إلى كافة المحتاجين في سوريا والعراق. 

وأضافت معاليها :" إن دولة الإمارات بصفتها أيضا من المشاركين في رئاسة مجموعة العمل المعنية بالاتصال لمواجهة دعاية داعش، وانطلاقاً من كونها الدولة المضيفة لمركزي هداية وصواب، تعلن عن الاستمرار في الالتزام بالعمل مع الشركاء الدوليين لمنع انتشار الدعاية المروّجة للعنف، انطلاقاً من التزامها الثابت والأكيد تجاه التحالف الدولي، وستواصل جهودها الدؤوبة الرامية للقضاء على الفكر المسموم الذي يبثه تنظيم داعش الإرهابي.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات قدمت مساعدات ونفذت برامج لدعم الاستقرار في المناطق المحررة من تنظيم داعش في العراق وسوريا والتي بلغت 654.9 مليون درهم (178.3 مليون دولار أمريكي)، وتركزت في العراق على مشاريع توفير الطاقة والمياه وإعادة تأهيل المستشفيات والإسكان في مناطق شرق وغرب الموصل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كذلك أعادة ترميم منارة الحدباء التاريخية ومسجد النوري وكنيستي الطاهرة والساعة بالتعاون مع منظمة اليونيسكو ضمن مبادرة "إحياء روح الموصل"، وأيضا توفير المياه وإمداداتها في قضاء سنجار بالتعاون مع مبادرة نادية مراد.

وفي سوريا فقد تم العمل على برامج تعزيز الأمن الغذائي والصحة وتأهيل محطات المياه والكهرباء عبر مختلف الآليات منها صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا والذي شاركت دولة الإمارات في تأسيسه مع الولايات المتحدة وألمانيا عام 2013.

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.