تابعنا
Banner
أخبار وزير الخارجية

بيان معالي السفير يوسف العتيبة حول بدء تشغيل محطة براكة الأولى للطاقة النووية السلمية

الثلاثاء 04/8/2020

أصدر معالي يوسف مانع العتيبة سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة الأمريكية البيان التالي حول بدء تشغيل مفاعل المحطة الأولى من محطات براكة للطاقة النووية السلمية:
 
إن بدء تشغيل مفاعل المحطة الأولى من محطات براكة للطاقة النووية السلمية إنما هو تتويج لجهد استمر عقداً من الزمن في التخطيط الاستراتيجي والتعاون الدولي مع الالتزام بإنتاج واستخدام الطاقة النظيفة.

لقد كان من أهم معالم البرنامج النووي لدولة الإمارات توقيع أوثق اتفاق تعاون ثنائي في التاريخ في مجال الطاقة النووية السلمية بين  الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية قبل أكثر من عشر سنوات، حيث عملت الدولة بالتنسيق مع الحزبين السياسيين الرئيسين في الولايات المتحدة وعلى مدى إدارتين متعاقبتين للتوصل لأقوى الالتزامات الممكنة بمنع الانتشار النووي، وتنازلت طواعية عن تخصيب المواد النووية وإعادة معالجتها في الداخل. 

وستظل اتفاقية 123 للتعاون النووي بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات نموذجاً يحتذي في مجال تأسيس برامج الطاقة النووية السلمية الآمنة في منطقة الشرق الأوسط، كما تمثل الاتفاقية تأكيداً صارماً على قوة العلاقات بين دولة الإمارات وشركائها في الحكومة والقطاع التجاري في الولايات المتحدة.

إن هذه المناسبة تجسد كذلك إنجازاً في غاية الأهمية لسعادة محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية ولفرق العمل المحلية والجهات الدولية المعنية بالأمن النووي، بما فيها شركاؤنا في الحكومة الأمريكية، الذين قادوا هذا العمل الجبار إلى بر الأمان.

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.