اتصل بنا
H.E. Yousef Al Otaiba, Ambassador of the UAE to the US

السيرة الذاتية لمعالي يوسف مانع العتيبة

سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة الأمريكية

 

  • تقلد منصبه رسمياً كوزير دولة وسفير لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخ 28 يوليو 2008م. وتمت ترقيته لدرجة وزير في العام 2017م.
  • قاد معالي السفير يوسف العتيبة جهود تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية عن طريق زيادة التعاون بين البلدين، وعلى وجه الخصوص في المجالين الاقتصادي والأمني. وكانت لجهوده القيادية دور رئيس في استكمال اتفاقية 123 الخاصة بالتعاون في مجال إنتاج الطاقة النووية السلمية (في العام 2009م)، واستضافة الدولة لألعاب الأولمبياد الخاص العالمية في أبو ظبي (2019م)، إلى جانب تسهيل إقامة علاقات دبلوماسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل (2020م). ونسبة لجهوده في إبرام الاتفاق الإبراهيمي اختارته مجلة "تايم" المعروفة ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم خلال العام 2020م. 
  • منذ أن تقلد معاليه منصب سفير الدولة لدى الولايات المتحدة ازداد حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة تجاوزت 70 في المئة مما عزز مكانة دولة الإمارات كأكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كذلك عمل معاليه على زيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في الولايات المتحدة، وافتتحت مؤسسات أمريكية مرموقة فروعاً لها في الدولة ومنها مستشفى كليفلاند وجامعة نيويورك.
    وبالإضافة لما سبق، قامت حكومتا الولايات المتحدة ودولة الإمارات بتأسيس منبر رسمي لحوار السياسات الاقتصادية (2012م) ومنبر ثنائي للحوار الاستراتيجي (2020م).
  • وقام معالي السفير بتدشين برامج في مجالات العمل الخيري وخدمة المجتمعات داخل الولايات المتحدة. فمن خلال "برنامج كرة القدم للمجتمعات" الذي تبنته سفارة دولة الإمارات في واشنطن، دي سي تم إنشاء 11 ملعباً جديداً لكرة القدم في مناطق تفتقر لمثل تلك الخدمات في مختلف أرجاء الولايات المتحدة.
  • في العام 2014م أسس معالي السفير شراكة مع "مركز مريديان الدولي" لإقامة معرض بطابع دولي في الولايات المتحدة للفنون الإماراتية المعاصرة. 
  • ساعد معاليه مواطني دولة الإمارات في الولايات المتحدة في العودة للوطن عند تفشي وباء كورونا مع تشجيع جهود الإغاثة الإنسانية. 
  • يتمتع معاليه بعضوية مجلس إدارة الأولمبياد الخاص والمجلس الإداري لكلية هارفارد كينيدي. وسبق له العمل في مجلس إدارة معهد "إيست وست". 
  • قبل تعيينه سفيراً عمل معاليه مديراً للشؤون الدولية في ديوان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.
يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.