اتصل بنا
Voting
His Excellency Dr. Anwar bin Mohammed Gargash

 

يعتبر الابتكار عنصراً من المحاور الوطنية لرؤية الإمارات 2021 التي تندرج تحت عنوان متحدون في المعرفة ، والذي ينشد تحقيق اقتصاد معرفي ومتنوع ومرن تقوده كفاءات إماراتية ماهرة، وتعززه أفضل الخبرات بما يضمن الازدهار بعيد المدى لدولة الإمارات وشعبها.

الهدف من تشجيع الابتكار

تهدف سياسات الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تحقيق التالي:

  • تعزيز وسيلة مستدامة للاستثمار في الطاقات البشرية الإماراتية
  • تحفيز النشاط الاقتصادي للدولة، بعيداً عن الاعتماد على النفط
  • تعزيز القدرات التنافسية العالمية لدولة الإمارات
  • تحويل مفهوم الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعّالة ودائمة في حكومة دولة الإمارات.

يعتبر الابتكار عنصراً من المحاور الوطنية لرؤية الإمارات 2021 التي تندرج تحت عنوان  متحدون في المعرفة، والذي ينشد تحقيق اقتصاد معرفي، متنوع ومرن تقوده كفاءات إماراتية ماهرة، وتعززه أفضل الخبرات بما يضمن الازدهار بعيد المدى لدولة الإمارات وشعبها.

ومن مؤشرات الأداء الرئيسية لهذا المحور مؤشر الابتكار العالمي .وفقا لمؤشر الابتكار العالمي- 2020 تقدمت دولة الإمارات إلى المركز 34 عالمياً، متقدمة مرتبتين على التصنيف العام للمؤشر عام 2019، وحافظت على المركز الأول على مستوى الدول العربية وذلك للعام الـخامس على التوالي

مؤشر الابتكار العالمي هو مؤشر مركّب يقيس أداء الابتكار في الدول عبر مدخلات ومخرجات الابتكار، وتقاس مدخلات الابتكار بناءً على المؤسسات، والقوى العاملة، والبنية التحتية ، وتطور الأسواق، وتطور الأعمال التجارية؛ أما مخرجات الابتكار فتقاس بناءً على مخرجات المعرفة والتكنولوجيا والإبداع.

تعتبر سياسة الابتكار أداة حكومية تستهدف زيادة وتيرة الابتكار في أي اقتصاد، وحل مشكلات اجتماعية واقتصادية متنوعة مثل: انخفاض مستويات الإنتاجية، أو الموضوعات الاقتصادية المتعلقة بالطاقة، والبيئة، أو بالصحة.

تبنت دولة الإمارات أدواتها الخاصة لقياس الابتكار، مثل مؤشر أبوظبي للابتكار الذي يرمي إلى قياس تقدمها في هذا المجال، وتحقيق رؤيتها الاقتصادية 2030 التي تحفز الابتكار نحو الاقتصاد المستدام القائم على المعرفة.

للمزيد عن الابتكار في دولة الإمارات الرجوع إلى الموقع الإلكتروني: https://www.uaeinnovates.gov.ae/ar/home

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.